.أولا لنبدأ بمفهوم النقابة التي يطالب بها المعلمون ولماذا ؟
هناك حقيقة يجب ان نواجهها وهو واقع المعلمين وظروف عملهم ونجد انه وبشكل عام هذا الواقع سيء ويحتاج الى تغيير، من جهة المردود المادي ومن جهة أخرى وهي النظرة الحالية للمعلم بأنه دائما المتهم والملام على أي شيء يحدث، لا ننسى الضغوطات التي يتعرض لها المعلمون والتي لا استطيع أن أنكر بأن بعض المعلمين بحاجة لهذه الضغوطات من أجل الحصول على أداء الأفضل ولكن نرى أن التعميم هو السائد عند كل المدارس لا يوجد تمييز أو تقدير للمعلم ولو على مستوى المدرسة فقط، لا ننسى على المستوى العام والذي يظر جليا من تصريحات وزير التربية والتعليم مؤخرا والذي تظهر مدى التقدير للمعلمين وبخاصة من الوزير بحد ذاته مما أثار حفيظة المعلمين
شعوري بأن هذه الضغوط وعدم التقدير موجودة لكي يتركز تفكير المعلم على عدم ارتكاب الأخطاء وزيادةالمهام مكتبية التي لا أهمية لها بنظري واشعاره دائما بالتقصير كل ذلك من أجل عدم المطالبة بمميزات أو ترقية أو على الأقل مكافأة لأداءه ولا ننسى بأن كل هذه الأمور تقتل روح الابداع عند أي معلم ..... من تجربة شخصية وفي أحد المدارس كنت قد بدأت بتحضير تجارب وخطط لرحل علمية وأبحاث صفية ولكن عندما لم أجد الدعم أو التقدير أصبحت أفكر فقط باعطاء الدرس كما هو مذكور وهو واجبي وأن لا أرتكب أخطاء سواء في تعاملي مع الطلبة أو أولياء الأمور أو حتى الادارة المدرسية والآن اذا أردت أن ابحث عن النشاط والاثارة في موضوع التعليم في فكري أجد انها تلاشت .... من كل ذلك نرى بأن نقابة المعلمين قد توفر بعض الحقوق للمعلمين لتقف معهم في وجه بعض المدارس التي قد تحاسب المعلم حتى في مرضه وكأنه ليس انسان ! وتصر على حضوره الى المدرسة وفي حال لم يستطع فانه يحسم من راتبه حتى بوجود عذر طبي .... وهذه قد تكون أهون المصائب التي قد نراها .... وهل ذلك خفي على الطلبة ؟ اذا لم يرى الطالب معلمه بالشكل اللائق ولا احترام له وبنفس الوقت لا يحق للمعلم حتى التحدث مع الطلبة باسلوب التعنيف أو العقاب بأي شكل من الاشكال والتي انا ضده كما ذكرت سابقا ولكن ما هو الحل ؟ لأن ذلك يؤثر على سلوك الطلبة عندما لا يجد الطالب أساليب تربوية في المدرسة ويكون التركيز على التعليم فماذا سيحصل اذن ؟ تعليم بدون تربية فيتطاول بعدها الطالب على معلمه
مخاوف انشاء نقابة معلمين وكما شرحها لي شخص ضليع بالأمور السياسية بأن التعليم والطلبة هم موضوع حساس لانهم المجموعة الأكثر تأثير في أي مجتمع اذا لم يكن في الوقت الحاضر اذن في المستقبل القريب لذلك نقابة خاصة للمعلمين على حد علمه لن ترى الضوء أبدا لأن النقابات تأخذ منحى سياسي ويجب أن لا يحمل أي معلم أفكار سياسية يبثها بين الطلبة وخاصة في هذه العمر الصغيرة ولكن هل من الضروري أن تأخد منحى سياسي ؟ حقا لا أعلم
أحمد الله انه مع نهاية هذا الفصل سأبتعد عن التدريس نهائيا لأني أبحث عن الارتقاء والتميز والتقدم في عملي وتفكيري وهذه أمور لا يوفرها لي ظروف المعلمين والتي هي كذلك منذ الأزل .... ماذا لو فكر كل معلم مثل طريقة تفكيري ؟ ماذا سيحصل للتعليم بعدها ؟
هناك حقيقة يجب ان نواجهها وهو واقع المعلمين وظروف عملهم ونجد انه وبشكل عام هذا الواقع سيء ويحتاج الى تغيير، من جهة المردود المادي ومن جهة أخرى وهي النظرة الحالية للمعلم بأنه دائما المتهم والملام على أي شيء يحدث، لا ننسى الضغوطات التي يتعرض لها المعلمون والتي لا استطيع أن أنكر بأن بعض المعلمين بحاجة لهذه الضغوطات من أجل الحصول على أداء الأفضل ولكن نرى أن التعميم هو السائد عند كل المدارس لا يوجد تمييز أو تقدير للمعلم ولو على مستوى المدرسة فقط، لا ننسى على المستوى العام والذي يظر جليا من تصريحات وزير التربية والتعليم مؤخرا والذي تظهر مدى التقدير للمعلمين وبخاصة من الوزير بحد ذاته مما أثار حفيظة المعلمين
شعوري بأن هذه الضغوط وعدم التقدير موجودة لكي يتركز تفكير المعلم على عدم ارتكاب الأخطاء وزيادةالمهام مكتبية التي لا أهمية لها بنظري واشعاره دائما بالتقصير كل ذلك من أجل عدم المطالبة بمميزات أو ترقية أو على الأقل مكافأة لأداءه ولا ننسى بأن كل هذه الأمور تقتل روح الابداع عند أي معلم ..... من تجربة شخصية وفي أحد المدارس كنت قد بدأت بتحضير تجارب وخطط لرحل علمية وأبحاث صفية ولكن عندما لم أجد الدعم أو التقدير أصبحت أفكر فقط باعطاء الدرس كما هو مذكور وهو واجبي وأن لا أرتكب أخطاء سواء في تعاملي مع الطلبة أو أولياء الأمور أو حتى الادارة المدرسية والآن اذا أردت أن ابحث عن النشاط والاثارة في موضوع التعليم في فكري أجد انها تلاشت .... من كل ذلك نرى بأن نقابة المعلمين قد توفر بعض الحقوق للمعلمين لتقف معهم في وجه بعض المدارس التي قد تحاسب المعلم حتى في مرضه وكأنه ليس انسان ! وتصر على حضوره الى المدرسة وفي حال لم يستطع فانه يحسم من راتبه حتى بوجود عذر طبي .... وهذه قد تكون أهون المصائب التي قد نراها .... وهل ذلك خفي على الطلبة ؟ اذا لم يرى الطالب معلمه بالشكل اللائق ولا احترام له وبنفس الوقت لا يحق للمعلم حتى التحدث مع الطلبة باسلوب التعنيف أو العقاب بأي شكل من الاشكال والتي انا ضده كما ذكرت سابقا ولكن ما هو الحل ؟ لأن ذلك يؤثر على سلوك الطلبة عندما لا يجد الطالب أساليب تربوية في المدرسة ويكون التركيز على التعليم فماذا سيحصل اذن ؟ تعليم بدون تربية فيتطاول بعدها الطالب على معلمه
مخاوف انشاء نقابة معلمين وكما شرحها لي شخص ضليع بالأمور السياسية بأن التعليم والطلبة هم موضوع حساس لانهم المجموعة الأكثر تأثير في أي مجتمع اذا لم يكن في الوقت الحاضر اذن في المستقبل القريب لذلك نقابة خاصة للمعلمين على حد علمه لن ترى الضوء أبدا لأن النقابات تأخذ منحى سياسي ويجب أن لا يحمل أي معلم أفكار سياسية يبثها بين الطلبة وخاصة في هذه العمر الصغيرة ولكن هل من الضروري أن تأخد منحى سياسي ؟ حقا لا أعلم
أحمد الله انه مع نهاية هذا الفصل سأبتعد عن التدريس نهائيا لأني أبحث عن الارتقاء والتميز والتقدم في عملي وتفكيري وهذه أمور لا يوفرها لي ظروف المعلمين والتي هي كذلك منذ الأزل .... ماذا لو فكر كل معلم مثل طريقة تفكيري ؟ ماذا سيحصل للتعليم بعدها ؟
5 comments:
بصراحة و بشكل بعيد عن كل انحياز بالفعل انشاء نقابو تضم اكبر تجمع للفئة الاكثر تاثيرا على المجتمع الا و هي المعلمين هو امر محفوف على مخاطر و مغامرة غير محسوبة العواقب
انا لا اوافق على عدم انشاء النقابة بالكلية ؟، على العكس يجب ان تكون هناك جهة ممثلة لحقوق المعلمين و قائمة لخدمتهم و هذه الجهة هي جهة محايدة عن اي تيار او حزب سياسي داخل الاردن و هدفها الاول و الاخير هو مساعدة المعلميين بشكل حيادي تام بدون فرض افكار خاصة بحزب معين
بالفعل الحكومة وقعت بين سندان المطالب الجماهرية و ضرورة انشاء مثل هذا النوع من النقابة و بين مطلرقة الفزع من ان نسيطر على هذه النقابة جهات يسارية و تقوم بعملية غسيل دماغ و بث افكار قد تكون في بعض الاحيان معادية للحكومة بحد ذاتها .
Dr.Mohammad:
هذا هو المطلب الذي يريده المعلمين ولا أتوقع ان اي منهم يفكر أصلا بالأمور السياسية والأفكار التي يريد أن يوصلها للطلبة .... يراد فقط جهة محايدة تقف مع المعلم وتدافع عنه ولا تضعه دائما في جهة الاتهام والتقصير
شكرا على مداخلتك القيمة
PArt # 2
Technically, Teacher have been suffering since long, their performance dropped consequently. Politically, what is going now is a big change in our society, I hope its monitored and makes some officials hang on for a minute and scratch their head...what has been changed ,why ?
Reading Alrai news paper, you can feel escalation is coming against teachers protest. الفئة المندسة . المحرضون . اصحاب الاجندات الخاصة
terms we forgot for a long time. Meanwhile, some teachers are withdrawing, in the north and Amman, there is no much participation, which left the southern part on the front line alone.
I found Alquds alarabi report about the protest very informative.
something you can not read in the local newspaper.
Part # 1
hope some is listening now for the recent changes, Previously teachers were avoiding talking in politics in our schools, they kept shut up and never complained, now they flow to streets, shout, and scream. Even when their salaries could not cover their living they did not complain, but for what they call their dignity.. they broke the silence.
I was glad to see my people protesting, standing high, in pride and firmness asking the minister to resign, showing that Jordanians still can say NO.
In aLjazeera report teachers were standing in front a school in alkarak called Haza3 school, in alsala6 another school is called suliman alnabulsi, as a strange coincidence, I'm sure if Haza3 and Siliman come to life again now, they will be proud and happy to see their people participating their constitutional right as citizen and asking for change.
Shaheen: exactly ! and the first person should give them respect is their minister !! but in the contrary he insulted them big time !!
I always read al quds news paper because it gives u the truth .... the funny thing when the media here in Jordan tries to frame the teachers that they r bad people seeking for corruption ... while all what they want is respect and better circumstances
Post a Comment