Tuesday, January 24, 2012

أسئلة عمرها ما خطرت على البال

بصراحة بعتبر اللي متربيين وعايشين في البلاد العربية محظوظين من الناحية الروحانية والدينية ! لانه بكون الدين دخل في كل شيء صغير وكبير في حياتنا أو هدا اللي صار معي .... وبنعتبر كتير أشياء من المسلمات !! يعني بدون ما نسأل حالنا ليش هيك ! مرات حلو نفكر ونسأل حالنا ليش وكيف لكن أنا بعتبر انه مرحلة التسليم الكامل لأمر ربنا نعمة ! صحيح أخذ شيء عن قناعة أفضل لكن التسليم أريح للبال !! ليش بحكي هيك ! لانه اللي عايشين بالبلاد الغربية بتحسهم بدققوا وبدهم تفسير لكل صغيرة وكبيرة حتى مرات مع انه بكون أسألتهم منطقية لكن لو احنا حتى فكرنا فيها بنوقف للحظة بعدين بنحسها كفر وبنصير نستغفر ربنا ! 

في كتير جلسات مع عائلات نتطرق لمواضيع في الدين وعن جد يسألوا أسئلة ما عمرها خطرت على البال أو أمور ما سألنا نفسنا ليش وكيف ! وبما اني جاي طازة من البلاد العربية كتير مرات بوجهوا الأسئلة الي ! انا بعتبر نفسي أو بتمنى أكون متدينة بس جد مرات ما بعرف شو أجاوب !!! بعض هاي الأسئلة أو النقاشات

انه هل الرسل قبل سيدنا محمد كانوا يصلوا ويصوموا مثلنا ؟!! انا كان جوابي لأ لانه الصلاة نزلت على سيدنا محمد عليه السلام ! طيب كيف كانت طبيعة عبادتهم ؟؟

شرب الخمرة !! انه لو بس الواحد لو شرب شوي صغيرة وما سكر !! جوابي طبعا انه لأ حرام ! ما أسكر قليله فكثيره حرام !! طيب ليش ؟؟ السيء في الخمرة انه الانسان يفقد عقله وانه ما بنشرب لدرجة السكرة  !! انا طبعا جوابي حتى ولو حرام يعني حرام

الحجاب ! بحاولوا بأي طريقة يقنعوك انه الحجاب مش واجب لانه ما في آية تنص على الحجاب وانه كلام الرسول عليه السلام مش قوي مثل اللي ورد في القرآن .... استغفر الله العظيم ولما أذكر الآية 31 من سورة النور
وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ "
مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ 
زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ 
عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ 
أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ 
أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ 
أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ 
أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ 
الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ 
النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ 
مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا 
الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ"

بكون الرد انه الآية فقط لنساء النبي عليه الصلاة والسلام وحتى لو للمسلمات انه فقط عدم التعري وانه الحجاب كغطاءللرأس غير ضروري والحكمة من الحجاب انه المرأة ما تلفت الانتباه لكن بالغرب بالعكس الحجاب ملفت للانتباه أكثر من لو انت مش محجبة

موضوع المرأة لما تتطلق أو يموت زوجها انه ليش لازم ما تطلع من البيت أو تتزوج الا بعد فترة معينة ... انا بصراحة كمان ما بعرف السبب ... حاولت أبحث على النت لكن ما حسيت بشيء مقنع وانه بصراحة بأمور الدين ما بثق بالنت كتير

يمكن انا كمان لازم اطور اسلوبي بالاقناع وأقرأ أكتر في الدين لانه مثل ما حكيت احنا تربينا على الاقتناع والتسليم لأمر الله عز وجل لكن حلو نعرف نقنع الناس بأرائنا ! انا ما بحاول اكون عصبية أو احكي بلا هالحكي الفاضي ولا اسكت احسنلك ! ههههه لانه حلو كمان تقنع الناس بوجهة نظرك

صحيح مع انه السنة قربت تخلص بس كل سنة والجميع بخير وانشاء الله تكون سنة طيبة للجميع

14 comments:

Dr. N said...

Simsim
It is even harder to teach your kids about religion and have a standard answer because that's what Allah wants! that's what Allah said!
On the other hand I found that my kids had learned Islam the better way, the quality of Islam, not the quantity of how much they know about it. I might be mistaken in considering that as an advantage but that's my view.
I always have that kind of questioning and it gets aggravating sometimes :(
Anyway, this topic needs to be discussed in a face to face type if a3deh with coffee and argeeleh [since I am also a fresh returnee from Amman] ;)
Good luck!

SimSim said...

it's hard to start facing these questions because as I said we used to take everything guaranteed but here they don't ! it's good sometimes because it makes u think and when u find the answer or the reason u r more convinced !!

yarrrrrrrrrrrreeeet :D tara 3endee argeleh w m3assel mrattab :D

thanx !!

Em Ommar said...

حتى انا اللي دارسه سنه ونص شريعه معظم الأسئله رح بجاوب عنها بقله علم

في ناس مختصه بهيك حكي,, مفروض نوجهه الأسئله إلهم
لإنه إحنا لا تخصصنا ولا حتى دراستنا خلتنا نتعمق في هيك قصص

مش عيب إنك تحكي" أنا ما بعرف أو ماقرأت" العيب إنه الناس تصير تفتي من عندها كإنها "مفتي الأزهر


ع كلن,, الجوجل مخلاش سؤال ملوش جواب
فضي حالك وجوجلي أسعلتك يا بطه

صباحك ومساكي خير

SimSim said...

Umm Ommar: بتعرفي كيف لما تكوني قاعدة مع العالم وينفتح موضوع ! خلص بحبو يسألوا ويفتوا ! انا بصراحة لما ما اعرف بسكت بس لما يبلشوا يخبصوا الواحد ما بقدر يسكت ! وجوجل ما بعرف ما بثق باللي بنحكى وما بتعرفي السايت الموثوق فيه بالضبط

مساكي ورد

nnm said...

السلام عليكم,عندما يبدأ الشخص بالتفكير ببعض المسلمات (التي تعتبر مسلمات) فهذا شئ طيب وجميل لأنه ينتقل الى مرحلة الايمان الحقيقي,ويتعدى مرحلة الايمان التقليدي (كما علمونا ونحن أطفال ) وهذا يزيد الايمان ويقويه ولذلك أول كلمة نزلت بالقرأن كانت إقرأ ,لنفكر ونؤمن بعقولنا..بالنسبة لتساؤلاتك فيمكن الاجابة عنها بسهولة وأدعوك للقرأة دائما ولا تعتمدي على الانترنت ,إقرأي لأبو حامد الغزالي (حجة الاسلام) ومن المعاصرين الدكتور محمد العوضي فهو رائع ويجيب على اسئلة الشبهات والعقائد بأسلوب رائع

nnm said...

هل الرسل قبل سيدنا محمد كانوا يصلوا ويصوموا مثلنا ؟
الجواب: لكل قوم كان طقوس معينة بالعبادة وكلها لله الواحد الأحد فلا يتوقع التشابه وأصلاً هذه المعلومة غير مهمة لأنه لا يبنى عليها شئ

شرب الخمرة !!
الجواب:حتى القليل حرام ,لانه لو سمح بالقليل لاختلف الناس بتحديد القليل ,والقليل يؤدي للكثير في أغلب الاحيان

الحجاب
يوجد أية اخرى لنساء المؤمنين, والقرأن يكمل بعضه البعض
قال تعالى في سورة الأحزاب آية 59
"يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا"

بالغرب بالعكس الحجاب ملفت للانتباه
الجواب : ملفت للإنتباه لأنه شئ غريب لكن إذا لم تلبس البنت الحجاب سينظر لجمالها من دون استغراب


موضوع المرأة لما تتطلق أو يموت زوجها
انه ليش لازم ما تطلع من البيت أو تتزوج الا بعد فترة معينة
الجواب :ربما من اجل وقار المرأة وهيبتها , وتعيد توازنها

هذه أرائيي المتواضعة (والله اعلم)

Rana Al Sha'bani said...

بالنسبة للصلاة والصيام فأكيد كانوا يصوموا ويصلوا ولكن نحن لا نعرف كيف. ولا تنسي أنه في الإسراء والمعراج حين عرج الرسول عليه السلام إلى السماء صلى بالأنبياء جميعهم وكان هو الإمام. سيدنا إبراهيم يذكر الصلاة بالقرآن. وفي الأحاديث ذكر صيام داوود أنه كان يصوم يوما ويفطر يوما.

Rana Al Sha'bani said...

الخمرة قليلها حرام لأنه ممكن شخص يسكر من القليل، وممكن شخص بالبداية يشرب قليل وبعدين يزيدها. فلشدة سوء الخمر ربنا سبحانه وتعالى حرمه قليله وكثيره.

Rana Al Sha'bani said...

لما المرأة تلفت الانتباه بحجابها ستكون بمثابة دعوة للإسلام متنقلة أما غير المحجبة فهي تلفت النظر لجمالها. تخيلي ما أحلاه المرأة المحجبة أديش بتظهر مؤمنة وقوية وهذا لباس السيدة مريم.

Rana Al Sha'bani said...

عن المرأة المطلقة أو الأرملة يجوز لها الخروج ولكن يجب أن تنام في بيتها و أظن ما تخرج في الليل (تأكدي من هاي) . أما عن الزواج فهذا من النت: أن الرجل يكون له ما يشبه الكود في جسم المرأة فتحتاج إلى فترة ليتخلص جسمها منه. ومدة الأرملة أطول من المطلقة لأنه بالعادة التي تطلق لن يكون شعورها بزوجها كالأرملة.
http://ejabat.google.com/ejabat/thread?tid=2a35516de7eba485&pli=1
والله أعلم.

SimSim said...

Issa Zaiter: أولا أهلا وسهلا في حيزي المتواضع وجد القراءة الوحيدة اللي بتخلينا نعرف كل الاجابات واكيد بكون الانسان يحاجج عن اقتناع وبأدلة وان شاء الله رح اشوف اذا الكتب متوفرة على النت وبقرأها ان شاء الله ! وأجوبتك مقنعة وأي انسان مسلم بفكر فيها بس دائما لازم يطلعوا بشيء لحتى يبرروا تصرفاتهم ! يعني على الخمرة انه لأ انا عاقل بسيطر على حالي وما بعرف شو بالآخر بيجي على بالي احكي روح الله لا يردك اشرب لتنفجر هههه بس برجع بحكي ما في احلى من الاقناع والهدوء والحجة الطيبة

شكرا لمشاركتك الجميلة

SimSim said...

Rana: بالنسبة للصلاة جد في كتير آيات انه الرسل عليهم السلام كانوا يصلوا بس هي الطريقة اللي ما بنعرف وانه بالاسراء والمعراج الرسول أم في كل الرسل بس هو القرآن نزل على الرسول يعني شو كانوا يحكوا بصلاتهم ؟ صح ؟ انا مرة قرأت انه عبادتهم كانت مثل التأمل !! الله أعلم والله يجمعنا فيهم كلهم

كلامك صح عن الخمرة بس زي ما رديت على عيسى انه بحاججوا عشان يبرروا افعالهم

عن المرة المطلقة أو الارملة عن جد شغلة مثيرة للاهتمام ! انا قرأت عن هالشغلة من فترة وجد انها مقنعة وهي كمان اذا كانت المرأة كبيرة بالعمر انه وقار الها واحترام لزوجها انها ما تخرج من بيتها صح ؟!

شكرا على مشاركتك الجميلة أختي العزيزة

Anonymous said...

السلام عليكم أختي سمسم
و أنا أبحث عن الحديث الشريف "ما أسكر كثيره، فقليله حرام" سقطت بالصدفة على مدوناتك و أعجبتني كثيرا طريقة عرضك للموضوع. و الله يا أختي ما كذبتي لما قلتي بأن الغربيين يدققون في كل صغيرة و كبيرة و أغلبهم يتخذون الموضوع بنوع من السخرية و يحاولون بث الشك في أنفسنا و تعجيزنا بأسئلتهم و هذا لا يعطيني أنا بالخصوص إلا إصرارا على تبديل أفكارهم السوداء.
+أولا ديننا الحنيف ليس فقط دين عبادات بل هو دين معاملات، جاء لينظم سلوكيات البشر بين بعضهم البعض و هذا ما ينبغي من الجميع إيصاله لهم.
+ثانيا المشكل الذي سيواجهه الواحد منا هو هل الشخص الذي نحاول إقناعه هو شخص مؤمن أو غير مؤمن لأنه كل واحد منهم له خصوصيات في النقاش فنجد المسيحي و اليهودي و الملحد. فلا يعقل أن نتحدث مع ملحد عن الدين و هو لا يؤمن بتاتا بوجود إله.
+ثالثا فيما يخص أسئلتك:
-حول طبيعة العبادات عند الأنبياء: في ماذا سينفعهم لو عرفوا؟ ما أطلعه عليه ربنا في القرآن ليس من باب معرفة تاريخ الحضارات فحسب بل ليرينا نعمته الكبيرة علينا و هي نعمة الإسلام.
-حول الخمر: الحكمة من الحديث "ما أسكر كثيره فقليله حرام" هي سد كل الأبواب أمام الشيطان فمن شرب كأسا صغيرة سيغره و يقول له إشرب كأسا ثانية فأنت لن تسكر، فثالثة فرابعة و كل مرة يعطيك عذرا و يضحك عليك، و نحن نعرف أن الخمر هي أم الخبائث ومفتاح كل أبوابها.
-حول الحجاب: فالصراع الذي يثيره ليس بين الغربيين فقط بل عندنا نحن أيضا، و هو موضوع أجج الاختلاف بين معظم العلماء في من يقول بوجوب تغطية كل جسم المرأة و هذا ما نسميه بالنقاب، و في من يقولون بوجوب تغطية الجسم بدون الوجه و اليدين و هذا في العموم ما يقال له حجابا، أما من جهة أخرى فهذا تكريم للمرأة المسلمة حتى تعرف بين نظيراتها من غير المسلمات. المرأة المحجبة و غير المحجبة كقطعة الحلوى المغطاة و غير المغطاة، إذا قلت لأحد ما أن يختار بينهما فسيختار بطبيعة الحال الحلوى المغطاة لأن الأخرى ستكون متسخة. المرأة كلها عورة و الحجاب حاجز لها ضد كل التصرفات التي يمكن أن تتعرض لها من ضعاف النفوس من الشباب، يبعدها من كثير من المشاكل سواء خارج البيت أو التي يمكن أن ترافقها إلى داخله.
أتمنى لك التوفيق في حياتك هناك
دمتي في رعاية الله

Mourad EL AOMARI
mouradici@hotmail.com

GodFather said...

سمسم حبيبتي ... الشيخ احمد ديدات له الكثير من المحاضرات والمناظرات وله ايضات كتب بامكانك تنزيلها من الموقع

http://www.truthway.tv

i hope to find answers to every question comes to ur mind ...

الله يفتحها علينا ويهدينا للصراط المستقبم